6 أمور لا تعرفها عن الطاقة الشمسية

20097_0 (1)

6 – لو تم إستغلال الطاقة الشمسية بشكل صحيح فإننا قادرين على توفير طاقة للأرض أكثر من إحتياجها بشكل كبير. حيث يصل الأرض حوالي 173،000 تيراواط من الموجات الشمسية باستمرار. وهذا أكثر بأضعاف ما نستخدمه من طاقة كهربائية في العالم.

5 – أول خلايا وقود تعمل بالطاقة الشمسية أنتجت عام 1954 في معمل Bell في أمريكا، وهو ما أعلنت عنه حينها مجلة التايمز الأمريكية. لتشكل قفزة نوعية في حلم عظيم للبشرية وهو الحصول على مصدر طاقة غير متناهي.

4 – تبنت صناعة الفضاء في وقت مبكر الإعتماد على الطاقة الشمسية، وذلك في العام 1960، حيث بدأت بإستخدام الألواح الشمسية في الفضاء لإنتاج الطاقة. مركبة  The Vanguard 1 هي أقدم قمر صناعي إستخدم الطاقة الشمسية – ولا يزال في المدار حتى يومنا هذا – حيث سجل أكثر من 6 مليارات ميل.

3 – الطلب على الألواح الشمسية عامليا في تزايد دائم، وهو الأسرع ضمن الطاقة البديلة، في الربع الأول من عام 2012 قام حوالي 85 بالمئة من المطورين بإستخدام الألواح الشمسية. منشآت الولايات المتحدة تستخدم إجمالي 3،300 ميجاوات في العام مما يجعلها رابع أكبر سوق في العالم.

2 – الطاقة الشمسية تشهد إنخفاض كبير في أسعار البناء والتشغيل، حتى أنه بات بإمكان أصحاب المنازل والشركات الصغيرة تذويد منازلهم ومنشئاتهم بالكهرباء بشكل يومي، بل و بيع الفائض منها في وقت الذروة للشبكة الوطنية.

1 – الولايات المتحدة الأمريكية تبني في ولاية كاليفورنيا صحراء موهافي، أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم. و  يعتمد المشروع على تقنية تعرف باسم الطاقة الحرارية الشمسية. والذي يقوم على أساس مرايا تعكس ضوء الشمس على غلايات للماء تقوم بتسخين الماء إلى درجة الغليان ليتم توليد الكهرباء بعد ذلك من توربينات تعمل على البخار و سيكون المشروع قادر على توفير الطاقة النظيفة لأكثر من 140 ألف منزل في الولاية.