الورق لشحن البطاريات !!

6a00d8341bf67c53ef01675ecce500970b-800wi

قدمت شركة سوني للالكترونيات بطاريات تعمل على شوارد الورق وإنتاج الماء . في مؤتمر المنتجات في طوكيو كان لدى شركة سوني مجموعة من الأطفال الذين يقومون بوضع الورق في محلول من الماء المخلوط مع الأنزيمات التي تحلل السيللوز فيتولد تيار في محرك يقوم بتشغيل مروحة صغيرة .

*
المتحدثة باسم شركة سوني قالت لوكالة فرانس برس ان آلية العمل في هذا الاختراع تشبه تلك التي يقوم بها النمل الأبيض لتحليل الخشب ففي هذا الاختراع تحلل الأنزيمات الورق وتنتج الكترونات و ايونات هيدروجين تمتزج مع الهواء لتشكل الماء ,بينما الالكترونات تسبب نشوء تيار يشبه تيار باقي البطاريات .

*
هذا النوع من البطاريات البيولوجية قد ظهر من قبل حيث قام علماء فرنسيون بصنع خلية للوقود الحيوي قوية بشكل كافي لشحن منظم القلب . كما طورت شركة سوني بطارية تعمل على السكر في عام 2007 ولكنها لم تستخدم بشكل واسع لأنها حتى الآن لم تنتج الطاقة الكافية واللازمة لتشغيل التجهيزات الكهربائية لفترة كافية من الزمن , مع ان شركة سوني قالت بان اختراعها الأخير يستطيع تشغيل MP3 لكن هذا الكلام غير دقيق كثيرا إلا إذا كانت تقصد شيئا مثل zune أو iPod touch والتي هي أكثر استهلاكا للطاقة .

*

هذا الاختراع يُري كيف إن التكنولوجيا متصلة بشكل كبير مع تغذية الآلات الصغيرة و الخطوة القادمة ستكون زيادة طاقة الخرج .

*

الماء يحول الخشب إلى وقود : فإذا عملت بطارية سوني بشكل جيد فسيكون هذا تغييرا مرحباً به في تكنولوجيا البطاريات الذي يستخدم مواد كيميائية تكون سامة قليلاً في بعض الأحيان او يوجد صعوبة في إعادة تدويرها و بهذا الشكل حتى بطاريات ايونات الليتيوم لن تكون مصنفة كنفايات خطرة وسيكون هناك حل جيد بدلاً من رمي بلايين البطاريات في مكبات النفايات والذي ليس حلاً مثالياً للحفاظ على البيئة.

*

المصدر