توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية و طاقة الرياح للمنازل

نظم الطاقة

ي ظل الأزمة المتصاعدة في الطاقة في العديد من الدول و مع توقع نفاذ الوقود الأحفوري في وقت قريب و مع الإرتفاع المطرد في أسعار الطاقة لاسيما الطاقة الكهربائية اصبح من الضروري استخدام تقنيات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية و طاقة الرياح الأقل كلفة على المدى البعيد و الأكثر توفراً و نظافة للبيئة .

تتوافر في منطقتنا العربية فرص رائعة لإستغلال طاقات مثل طاقة الرياح و الطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية و طاقة الرياح حيث أن المنطقة العربية غنية بالرياح و الطاقة الشمسية مع أوقات سطوع طويلة للشمس بعكس الدول الأوروبية مثلاً .

مميزات و عيوب توليد الكهرباء من طاقة الرياح

طاقة الرياح تتميز بكونها قد تكون متوفرة في الليل و النهار و إن كانت تزيد خلال فترات الليل في المعتاد , ويعيب طاقة الرياح أن سرعة الرياح ليست ثابتة دائماً و تغير إتجاهها من وقت لآخر كما أن استخدامها يحتاج لأماكن معينه تكون سرعة الرياح فيها عالية مثل المنازل المرتفعة كالأبراج و كذا المناطق الصحراوية أو الساحلية أو بالقرب من الطرق السريعة لإستغلال الطاقة المتولدة من السيارات المسرعة .

مميزات و عيوب توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

أما عن الطاقة الشمسية فتزداد في فترات الصيف و الأيام الصحوة المشمسة و يعيبها أنها لا تعمل خلال الليل كما أنها بطبيعة الحال لا تتوافر في الأيام الغير مشمسة أو الملبدة بالغيوم كما يعيبها أن الألواح الشمسية مكلفة قياساً بتوربينات توليد طاقة الرياح و الطاقات الأخرى .

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية و الرياح للمنازل

استنتاج

الطاقة الشمسية تغيب في الليل و تقل في الأيام الملبدة بالغيوم و التي تزداد فيها سرعة الرياح غالباً
طاقة الرياح تزداد في الليل و الأيام الملبدة بالغيوم و الأيام العاصفة

و مما سبق يتضح أن الطاقتان شبه متكاملتان في أوقات الإستخدام و تعوض إحداهما الأخرى في حالة غيابها. لكن يبقى الأمر رهناً بالمنطقة التي تعيش فيها فإذا كانت سرعة الرياح على سبيل المثال منخفضة للغاية يصبح توليد الكهرياء منها أمر صعب و بحسب نوع التوربينه فبعضها يعمل ابتداءاً من 3 م \ث و أقل من ذلك يصبح الأمرغير مجدي و يمكن معرفة متوسط سرعة الرياح في مدينتك من خلال مواقع الأرصاد الجوية .

طريقة توليد الكهرباء من طاقة الرياح و الطاقة الشمسية معاً

عليك أولا قبل أن تشرع في أي شيء معرفة مقدار الطاقه الذى ستحتاجه طبقاً لإستخداماتك حتي لا تفاجأ بأن الناتتج لا يكفي احتياجاتك و الآن إليكم الوصفة السريعة لطريقة توليد الطاقة الكهربائية من توربينات الرياح و الخلايا الشمسية  مع توقع بسيط للتكلفة المبدأية للمشروع :

مكونات النظام

1- توربينة رياح 600 وات
2- خلية شمسية أو أكثر تنتج 100 وات
3- كنترولر للتحكم في التيار الخارج من الوحدتين (مزدوج يعمل مع الخلايا الشمسية و توربينات الرياح)
4- بطارية سيارة لتخزين الطاقة
5- جهاز إنفرتر أو محول للطاقة لتحويل التيار الكهربي المستمر لتيار متردد 220 فولت

نظام لتوليد الكهرباء للمنازل

التكلفة و شراء المنتجات

أولاً توربينة الرياح

-بداية ستقوم بشراء توربينة و مولد للطاقة من طاقة الرياح و هناك العديد من الدول التي تساهم بفاعلية في هذا المجال مثل ألمانيا و الصين و غيرها. و يعتبر السوق الصيني سوق واعد جداً في هذا المجال .

بالبحث وجدت التوربين الذي يتمتع بمصاريف شحن معقولة (18 دولار لـ مصر) و تقييمات جيدة
التوربين + كنترولر مزدوج + مصاريف الشحن سعرهم 385$

ينتج التوربين 600 وات كحد أقصى و هي كافية لتوليد كهرباء تكفي لتشغيل جهاز كمبيوتر و مروحة و بضعة مصابيح و تلفاز أو ثلاجة موضوعة علي درجة تبريد منخفضة .

توليد الكهرباء من طاقة الرياح للمنازل

ثانياً الخلايا الشمسية : 

بالنسبة للخلية الشمسية يمكن شراء خليتين كل منهما تنتج 100 وات من الكهرباء كحد أقصى و تباع الخليتان معاً بسعر 300 دولا

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للمنازل

يتم توصيل الخلايا الشمسية ليصبح إجمالي أقصى طاقة يمكن الحصول عليها

600 وات من توربين الرياح + 200 وات من الخلايا الشمسية = 800 وات

و بإستكمال باقي التكاليف يصبح إجمالي التكلفة كالآتي
توربين رياح _ كنترولر مزدوج  : 385$ + 18$ مصاريف شحن
2 خلية شمسية : 300$ + 16$ مصاريف شحن
بطارية سيارة : متوسط 50 دولار من السوق المحلي
إنفرتر 800 وات : 152$+ 10$ مصاريف شحن
________________________________
التكلفة الكلية 931$

بقي التأكيد مرة ثانية علي أن تعرف ما يناسب منطقتك و كذلك عليك أن تراجع دليل التركيب عدة مرات قبل الشروع في التوصيلات أو الإستعانة بشخص لديه خبرة في اعمال الهندسة أو الكهرباء و حتي لا تتسبب بتلف إحدى المكونات ,  في النهاية هذا تقييم مبدأي و دراسة مبنية على بحثى المتواضع لذا ارحب بكل من يدلي بدلوه في هذا المجال و يبقى الرأي في النهاية للخبراء .