أعطال الإنفيرتر الشائعة

INVERTER

*

*

تتكون الإنفيرتر الحديثة بشكل عام من:

*
1.ترانزستورات قدرة “Power Transistors” مهمتها تقطيع الدخل المستمر الDC إلى نبضات متغيرة الاتجاه حيث يكون هناك طرفين دائما او جناحين من الترانزستورات تقوم دارة التحكم “المذبذبة” بوصل وفصل الجناحين بالتناوب حسب التردد المطلوب .

*

يدل عدد الترنزستوات ونوعها على قدرة الانفيرتر … عندما تعطي الانفيرتر إشارة خطأ “Fault” عند تشغيلها وتخرج جهد غير نظامي وهو العطل الأكثر شيوعا هنا حتما أحد الترانزستورات أو عدد منها عاطل .

*

نقوم هنا بتبديل جميع الترانزستورات دون استثناء باستخدام اللحام طبعا .. يوجد أنواع عديدة للترانزستورات غالبا نوع موسفت عند القدرات المنخفضة “حتى 3000W”
يتم فحص الترانزستورات بصريا في البداية ومن ثم باستخدام لآفوميتر حيث نقوم بمقارنة القراءات بين الترانزستورات وأي اختلاف يعني ان هناك مشكلة “غالبا يوجد ديود زينر كحماية لبوابة الترانزستور إذا إعطى إشارة قصر فحتما الترانزستور عاطل.”

*
2. حماية حرارية … توجد مقاومات حرارية “حيث تكون موضوعة في الخرج”مهمتها أنها تحد من الأمبير الخارج من الإنفيرتر أي أنها حماية من زيادة الحمل، عندما تعمل الإنفيرتر بشكل طبيعي ولا تعطي خطأ ولكنها لا تعطي جهد أو تيار مطلقا على خرجها عندها نضع الشك الأكبر بالمقاومات الحرارية نقوم باستبداها أغلب المقومات الحرارية بين قيمتي 1أوم و100 أوم.

*
3. فيوزات للحماية من القصر “أو عكس الأقطاب” عندما لا تعمل الإنفيرتر مطلقا عندها نشك بالفيوزات حيث تكون موضوعة مباشرة على الدخل الDC نقوم باستبدلها غابا تكون قيمتها العيارية بين 25 و45 أمبير.

*
4. دارة التحكم ” المذبذبة” المسؤولة عن الهيرتز .. أحيانا تخرج الإنفيرتر ولكن لا تعمل بعض الأجهزة عليها .. معظم الإنفيرترات لا تعطي إشارة خطأ عند حدوث مشكلة في الهيرتز غالبا يكون السبب في المذبذبة نأخذ رقمها ونستبدلها ونفحص كامل الدارة بين المذبذبة والترانزستورات ….