نبذة عن نظام الاتصالات Gsm

gsm

*

*

 

المقدمة
النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (GSM: Groupe Spécial Mobile) هو النظام الأكثر شيوعيا للهواتف الجوالة في العالم. رابطة ال GSM، تقدر أن 82 ٪ من السوق العالمية للهواتف المتنقلة استخدمت هذا النظام . ال GSM مستخدم من قبل أكثر من 2 مليار شخص في اكثر من 212 بلد. انتشاره الواسع يجعل التجوال الدولي شائعاً بين مشغلي الهواتف النقالة، لتمكين المشتركين من استخدام الهواتف في أنحاء مختلفة من العالم.
*

الاتصال في معيار GSMللهاتف الخلوي. الهواتف النقالة ، والهاتف الخلوي ، أو ببساطة الهاتف الخليوي هي أداة الكترونية طويلة المدى سهلة الحمل تستخدم من اجل الاتصالات المتنقلة التي تستخدم شبكة من المحطات المركزية المتخصصة المعروفة باسم خلية المواقع. وبالإضافة إلى وظيفة المعيار الصوتي للهاتف،فان الهواتف المحمولة الحالية يمكن أن تدعم العديد من الخدمات الاضافيه مثل الرسائل القصيرة للرسائل النصية،البريد الالكتروني،الوصول إلى الانترنت،وال MMS لإرسال واستقبال الصور والفيديو.

*
يطلق على الموبايل اسم جهاز الخليوي وهو مشتق من اسم الخلية التي تتكون منها شبكة الاتصال حيث تبث الشبكة الاشارة على شكل خماسي وهي شكل خلية النحل ومنها اشتق اسمها.

*
هذا النظام صمم من قبل Aniel Me Keon,و Colm Brewerو, James Carter و Mark Me Taggart.اراد الشعب الفرنسي عمل شبكه رقميه للخدمات المتكامله بحيث تكون سهلة تهدف الى جعل المسافة بين البلدان الاوروبية اقرب واسرع من المعتاد. و هي عبارة عن مجموعة متنقله خاصة و منظمه لخلق معايير موحدة لجميع البلدان الأوروبية ,في 1990 قدمت هذه المواصفات لاول نظام عالمي للاتصالات المتنقله ، واليوم هي من اهم الاداوات التي تستخدم على نطاق واسع في اكثر من 200 بلدا في انحاء العالم.
*
وبصفة عامة هناك ست شبكات للهاتف الخليوي في العالم. (شبكات ال UMTS ليست مفصلة في هذا البحث ؛ هذه الشبكة من نوع اخر). وهذه الشبكات هي : 850 ميغاهيرتز (لا سيما في جنوب وامريكا اللاتينية) ،R -GSM E-GSM, ، 900 ميغاهيرتز ، شبكات ال 1800 ميغاهيرتز (أوروبا واجزاء كبيرة من آسيا) و شبكات ال 1900 ميغاهرتز (امريكا الشمالية). جميع انواع الشبكات الاخرى باستثناء شبكة ال850 ميغاهيرتز تعالج في مكان أخر.

*

تردد ال-R GSM بين 850 ميغاهيرتز – و شبكة-E GSM-R . GSM لا يمكن مسحها, و ايجادها عن طريق الهواتف الخلويه العاديه لان ترددها قليل و منخفض للغاية بالنسبة لهذه الاجهزه. فان -R GSM شبكة تستخدم الترددات بين 876 و 880 ميغاهيرتز وبين 921 و 925 ميغاهيرتز.

شبكة GSM-R انشئت في اوروبا بأسرها. وهذه الشبكه لم يتم طرحها للاستخدام العام ، وبالتالي –R GSM ليست مكلفه و لا تحتاج الى تراخيص كما هو الحال في مجال الهاتف الخلوي العام. ProRail هي المسؤوله عن بناء شبكة GSM-R. في الموقع الالكتروني ل ProRail و GSM-R (www.gsm-r.nl) يمكنك العثور على مزيد من المعلومات.
*
وهناك ثلاثة انواع مختلفة من الخدمات
GSM : 1. حاملة الخدمات اللازمة للتفاعل بين idsn وpsdn في مجالات الشبكة.

*

2 – الخدمات عن بعد هي الخدمات الاساسية المتوقعة من الهاتف المحمول :بث صوتي مشفر ذو جودة عالية.

*
3. خدمة الرسائل القصيره (ما يصل الى 160 حرفا) والفاكس المرافق. وهذه الخدمات تقدم العديد من التطبيقات المفيدة مثل بروتوكول التطبيقات اللاسلكيه (بروتوكول التطبيقات اللاسلكيه) تشجيع تطبيقات الانترنت وخدمات الاذاعة العامة الرزمه (GPRS) التي مكنت من ارسال اكبر حجم من البيانات.

*
الأمن في ال GSM:

الهدف : GSM يستخدم صيغة مختلفة من الدخول المتعدد المعتمد على الزمن (tdma) وهو الأكثر استعمالا من بين الثلاث تكنولوجيات الرقميه والهاتف اللاسلكي (tdma ، GSM ،cdma). و ال GSM يحول البيانات المضغوطة الى ارقام ، ثم ترسله الى قناة مع اثنين اخرين من جداول بيانات المستخدم، لكل واحدة منها شريحه زمنية خاصة بها. GSM تعمل في تردد 900mhz ، 1800mhz ، أو 1900 ميغاهيرتز.

*

GSM هو الذي بحكم المعايير وواقع الهاتف اللاسلكي في اوروبا. GSM يستخدمه اكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم في 190 بلدا. حيث ان العديد من مشغلي شبكات ال GSM وقعوا الاتفاقات مع مشغلي الشبكات الخارجية ، اذن يمكن للمستخدمين استخدام الهواتف النقاله عندما يسافرون الى بلدان اخرى. وهذا ما يدعى ب Rooming
*
GSM جنبا الى جنب مع تكنولوجيات أخرى هي جزء من تطور الاتصالات المتنقله الاسلكيه التي تضم الدائرة التي تحول البيانات بشكل عالي و سريع- (hcsd) ، ونظام راديو الحزمه العامة (GPRS) ، معززه البيانات GSM البيئة (الحافه) ، وخدمات الاتصالات العالمية المتنقله (UMTS).

*

القضايا الامنية لل GSM مثل سرقة الخدمة ، الخصوصيه ، ومواصلة الاعتراض القانوني لها صدى كبير في مجتمع ال GSM والغرض من هذا هو زيادة الوعي بهذه القضايا.

*
:UMTS

طورت سيمنس في عام 1990 الجيل الثالث (G3) من معايير الاتصالات السلكيه واللاسلكيه لزيادة عرض الموجات التي من شأنها ان تسمح ببث تلفزيوني عالي الجوده و تغطية لاسلكيه واسعة في مناطق العالم لجعل الاتصالت سهلة وسريعه.
*
إن UMTS هي التي حددها (الاتحاد الدولي للاتصالات) و تستخدم كطريقة جديدة لنقل البيانات اللاسلكيه بين هاتف جوال والمحطة المركزية.
*
UMTS توفر النطاق العريض ، القائمة على خدمة الحزمه و تحويلها الى فيديو ، نص ، صوت رقمية ، والوسائط المتعددة بسرعة معدل نقل mgp 2 في الثانية الواحدة.
*
هيكل الUMTS:

ال UTMS تتألف من ثلاثة مجالات متفاعلة هي:

شبكة النوة(CN) و UMTSالشبكة الفضائية UTRAN و ال UE(USEREQUIPMENT)

مهمة الاخيرة تخويل و نقل البيانات المتدفقة وكما تحتوي على قاعدة بيانات و مجموعة من
العمليات لادارة الشبكات.
*
و تستند شبكة ال UMTS بشكل اساسي على ال GPRS و ال GSM. كل المعدات يجب اضافتها بحيث تتناسب مع عمليات و خدمات ال UMTS . ال UTRAN توفر طريقة ال over-the-the air interface access من أجل المعدات.

القاعدة الاساسية تسمى ب Node-B و المعدات تسمى ب RNC .صفحة ال UMTS الأساسية بها مثال عن كيفية بناءها .
*
ومن الضروري للشبكة ان يكون لديها معرفة تقريبيه عن الموقع من أجل أن تكون قادرة على ادراج معدات المستخدم.

*

هنا قائمة من نظام المناطق من اكبر الى اصغر :

• UMTS (بما في ذلك استخدام السواتل) • الأراضي العامة شبكة المحمول (plmn) • لجنة السلامة البحرية / vlr او sgsn • الموقع المساحه • توجيه المجال (مجال تبسيط العمليات) • utran تسجيل المجال (مجال تبسيط العمليات) • الخلية • الخلية الفرعية